"
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: عيـد العـــلم [ 16 أفريل 2012 ]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الجـــــــــ ♥ ــــــــزائر البيضاء°°المسيلـــة °°
    المشاركات
    1,353
    شكراً
    892
    شكر 181 مرات في 27 مشاركات

    عيـد العـــلم [ 16 أفريل 2012 ]





    بسم الله الرحمن الرحيم


    16 أفريـــل :عِلْمُُ وعــَــــــلامَــة
    رجُــل تارِيـــخ وشــَـهامَــة




    هو يوم ليس كسائر الأيام ،هو يوم عِلم وتعلم ُ ، هو يوم من كتب الحبر على الورق بحرف الضاد
    هز يوم تتفكر أجيال الجزائر بالعلم والحزن ِ ، هو يوم لن ننسى فيه رجل التاريخ والشهامة .


    **

    تحتفل الجزائر اليوم بيوم العِلم الموافق ليوم السادس عشر من شهر أفريل، الذي يوافق يوم وفاة

    رائد من رواد الاصلاح بالجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء

    المسلمين ابان الاحتلال الفرنسي للجزائر و رفض كل مساعي فرنسا للاندماج واعلن شعاره بان شعب الجزائر مسلم عربي
    !

    سنعرض عليكم تبعا ً للموضوع لحمة تاريخة حول المناظل [ الشيخ عبد الحميد ابن باديس ] وكيفية نظاله لكي يصنع الجزائر وشعبها بأنها دولة عربية ومسلمة ، ورفض كل مساعي فرنسا .
    بعدها ننتقل على عموميات حول هذا اليوم التاريخي بخواطر وأشعار وبعض التصاميم .



    الشيخ عبد الحميد بن باديس
    4 من ديسمبر 1889م - 16 أفريل 1940


    تمهيد :-



    إن رجلا يقول عن أمته "إن الأمة الجزائرية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا لو أرادت، بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد...، في لغتها، وفي أخلاقها، وعنصرها، وفي دينها، لا تريد أن تندمج ولها وطن معين هو الوطن الجزائري"...لهو رجل يقظ عقله نقية سريرته... بسيرته تنهض الأمة...فمن يا ترى يكون عبد الحميد بن باديس؟


    قبس من نشأته :-


    هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن مكي بن باديس ولد فى مدينة قسطنطينة في (11من ربيع الآخر 1307هـ = 4 من ديسمبر 1889م)، ونشأ في أسرة كريمة ذات عراقة وثراء ودين، فأبوه كان حافظًا للقرآن، ويُعد من أعيان المدينة، وعُرف بدفاعه عن حقوق المسلمين في الجزائر، وينتمي إلى أسرة مشهورة في الشمال الإفريقي اشتهر من رجالها "المعز بن باديس" (398-454هـ = 1008- 1062م)، الذي انفصل بالدولة الصنهاجية عن الدولة الفاطمية، وأعلن مذهب أهل السنة والجماعة مذهبًا للدولة.

    حفظ القرآن وهو في الثالثة عشرة من عمره، ثم انتقل إلى العالم الكبير "حمدان الونيسي" بجامع سيدي محمد النجار، وتلقى منه العلوم العربية والإسلامية، وكان لهذا العالم أثر ايجابي فى نفس صاحبنا...ودلالة ذلك أن أراد ابن باديس الهجرة إلى المدينة المنورة ليلحق بشيخه هناك لكن والده منعه من ذلك لصغر سنه، وبعث به إلى تونس لاستكمال دراسته في جامع الزيتونة، وكانت منارة العلم في الشمال الإفريقي، وتلقى العلم في الزيتونة على جماعة من كبار العلماء البارزين، فلازم العلامة محمد الطاهر بن عاشور، وأخذ عنه الأدب، وكان له تأثير كبير عليه عبر عنه ابن باديس بقوله: "بث فيّ روحًا جديدة في فهم المنظوم والمنثور، وأحيت مني الشعور بعز العروبة والاعتزاز بها، كما أعتز بالإسلام".

    أساتذته :-


    تأثر ابن باديس بمجموعة من العلماء كان منهم : -

    * حمدان الونيسى حيث تلقى منه العلوم الإسلامية كما مر بنا.
    * محمد الطاهر بن عاشور حيث تلقى منه علوم اللغة والأدب.
    * محمد النخلي القيرواني حيث تلقى منه دروسا فى ما يحيى القلوب من رقائق.
    * البشير صعز"، حيث تلقى منه دروسا فى التاريخ.
    * حسين أحمد المدني" عالم الهند الكبير الذى نصحه بخدمة الإسلام فى الجزائر لأنه فى حاجة إلى أمثاله.
    * البشير الإبراهيمي" وهو رفيق دربه في الذَّود عن الإسلام واللغة العربية في الجزائر.
    * محمد نجيب المطيعي حيث التقاه ونهل منه بعض الحكمة.
    *والشيخ أبو الفضل الجيزاوي التقاه.


    من بعض جهوده : -


    * حين عاد إلى الجزائر عزم على بعث نهضة علمية جديدة، فألقى دروسه في الجامع الكبير بقسطنطينة وفي الجامع الأخضر، وعاد بالناس المحرومين إلى رياض القرآن الوارفة الظلال حيث ألقى دروسه في تفسير القرآن بالجامع الأخضر، فاستمع إليه المئات، وجذبهم حديثه العذب، ونظراته الدقيقة، وفكره المتّقد، واتخذ ابن باديس من هذا المسجد مدرسةً لتكوين القادة وإعداد النخبة التي حملت مشعل الإصلاح، وأخذت بيد الأمة إلى الطريق المستقيم، وكان يبدأ دروسه بعد صلاة الفجر، ويقضي نهاره معلمًا الأطفال الدينَ وعلوم العربية حتى بعد صلاة العشاء، ثم يستأنف دروسَه في تفسير القرآن الكريم من التاسعة مساءً حتَّى منتصف الليل للكبار، وداعيًا إياهم إلى الالتزام بالدين وتغيير ما بأنفسهم حتى يغير الله ما بهم.

    * قاوم ابن باديس بعض أصحاب الطرق الصوفية في الجزائر الذين اتخذهم الاستعمار الفرنسي وسيلةً للسيطرة على عقول الشعب الجزائري، ووصفهم بأنهم ابتدعوا أعمالاً وعقائد من عند أنفسهم، معتقدين أنهم يتقربون بها إلى الله.

    * أتم تفسير القران فى دروسه على حلقات متصلة استمرت خمس وعشرين سنة، واحتفلت الجزائر بختمه احتفالاً قوميًا في قسطنطينة في (13 من ربيع الآخر 1357هـ = 12 من يونيو 1938م).

    * أنشأ مكتب كان نواةً للتعليم الابتدائي فوق مسجد سيدي بومعزة، ثم انتقل إلى مبنى الجمعية الخيرية الإسلامية التي تأسست سنة (1336هـ = 1917م)، ثم تطوَّر هذا المكتب إلى مدرسةٍ عصريةٍ كبيرةٍ تتسع لأعداد كبيرة من الأطفال.

    * أسس جمعية التربية والتعليم الإسلامية في سنة (1349هـ =1931م ؛ بهدف نشر الأخلاق الفاضلة والمعارف الدينية والعربية، والصنائع والحرف اليدوية، واستعان في سبيل تحقيق ذلك بإنشاء:

    ** مدرسة للتعليم.
    ** وملجأٍ للأيتام.
    ** ونادٍ للمحاضرات.
    ** ومصنع لتعليم الحرف.

    و قد انشأ عبد الحميد بمساعي الجمعية تلك 170 مدرسة بالإضافة إلى كتاتيب انتشرت في كل مكان و التي اخذ الفرنسيون بمحاربتها من كل اتجاه، وكانت الجمعية ترسل النابغين من طلابها الذين واصلوا التعليم لاستكمال دراستهم في بعض جامعات الدول الإسلامية، كما كانت الجمعية تُعفى البنات من مصروفات التعليم، ويتعلَّمن بالمجَّان، تشجيعا لهن على التعليم. أما البَنون فلا يُعفى منهم إلا غير القادرين.

    * أنشأ لجنةً من أعضاء جمعية التربية والتعليم تُعنى بالطلبة، وتساعد المحتاجين منهم من الصندوق المالي المخصص لهذه المهمة، وكان يموَّل من تبرعات الأسخياء والمحسنين الذين شجعتهم أعمال الشيخ وجهوده التعليمية على التبرع لرعاية الطلاب.

    * أصدر جريدة المنتقد سنة (1345هـ = 1925م) ورأس تحريرها، لكن المحتل عطلها، فأصدر جريدة الشهاب في السنة نفسها، وعمد "ابن باديس" إلى استغلالها في توسيع دائرة نشاطه التعليمي، ليشمل أكبر عدد ممكن من الناس، فخصص افتتاحياتها لنشر مختارات من دروسه في التفسير والحديث، تحت عنوان: "مجالس التذكير"، واستمرت الشهاب في الصدور حتى سنة (1358هـ = 1939م).

    * ودعا إلى عقد مؤتمر إسلامي في الجزائر سنة (1355هـ = 1936م)؛ للحيلولة دون تنفيذ مؤامرة إدماج الشعب الجزائري المسلم في الأمة الفرنسية المسيحية، التي كان ينادي بها بعض نواب الأمة الجزائريين، ورجال السياسة الموالين لفرنسا، ونجح "ابن باديس" ورفاقه في القضاء على هذه الفكرة الخبيثة، وإفشال فكرة الاندماج مع فرنسا التي خُدع بها بعض الجزائريين.


    ابن باديس مجاهداً للإستعمار : -


    أثمرت جهود ابن باديس فى إنشاء جمعية العلماء المسلمين في سنة (1350هـ = 1931م)، وجعلت شعارها "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا، والجزائر وطننا"، وانتخب العلماء الشيخ "عبد الحميد بن باديس" رئيسًا للجمعية، وأدركت الجمعية أهمية التربية والتعليم في تحقيق أهدافها والمحافظة على كيان الأمة في مواجهة جهود مستميتة من المستعمر الفرنسي للقضاء على الهوية الإسلامية؛ ولهذا اهتمت بإنشاء المدارس التي تُعنى بالمناهج العربية الإسلامية، وحثت الأمة على إرسال أبنائها إلى مدارسها؛ بهدف تعليم أكبر عدد ممكن من أبناء الأمة تعليمًا صحيحًا.

    ووجهت عنايتها إلى التعليم في المساجد، فكما لا مسجد دون صلاة، فكذلك لا مسجد دون تعليم؛ ولذا وضعت الجمعية برامج واسعةً لنشر التعليم الديني والثقافة العربية للصغار والمبتدئين، واستكمال ثقافة من درسوا باللسان الفرنسي، كما عنيت بإرسال الوعاظ إلى القرى لنشر الوعي الإسلامي بينهم...وقد نجحت جهودهم أيما نجاح رغم أن الاستعمار الفرنسى قد أغلق نحوًا من ألف مدرسة ابتدائية وثانوية وعالية، كانت تضم نحو مائة وخمسين ألف طالب، ووضعت قيودًا على فتح المدارس.



    من مواقفه مع الاستعمار الفرنسي : -


    * عندما سافر وفد يمثل المؤتمر الإسلامي الجزائري إلى باريس قابلهم ولادييه مدير الشؤون الجزائرية في الحكومة الفرنسية و الذي هدد أعضاء الوفد بقوله : "أن لدى فرنسا مدافع طويل فى 18 يونيو 1936م " فتصدى له بن باديس بكل شجاعة و قوة و قال: " أن لدينا مدافع أطول" !

    * صادف عام 1937 إحتفالهم بمرور قرن على احتلالهم قسطنطينة و أرادوا إشراك الأهالي به لكن بن باديس أصدر منشور 28 ديسمبر باسمه يطلب فيه من الأهالي مقاطعة هذا الاحتفال فاستجاب له الشعب و خاب أمل الفرنسيين.


    من أقواله : -


    كان ينشد الشعر إلى شعبه ليغرس بهم بذرة الوطنية و العروبة فيقول :

    شعـــــــب الجزائر
    مسلم و إلى العــــــروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله أو قال مــــات فقد كذب
    يا نشـــــــئ أنت رجاؤنا و بك الصـباح قد اقترب

    آثار ابن باديس:-


    انشغل ابن باديس ببناء الإنسان وإنقاذ الأجيال التي ولدت في أحضان الاستعمار عن تأليف الكتب، ومعظم إنتاجه الفكري مقالات ودروس ألقاها في المساجد والمدارس، سلُم لنا بعضها وفُقد معظمها الآخر، وقد جُمع كثير من آثاره بعد وفاته، منها:


    - تفسير ابن باديس.
    - مجالس التذكير من حديث البشير النذير، طبعته وزارة الشئون الدينية بالجزائر (1403هـ= 1983م).
    - العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
    - رجال السلف ونساؤه، وهي مجموعة من المقالات ترجم فيها "ابن باديس" لبعض الصحابة.
    -وقد جمع "عمار الطالبي" معظم آثار "ابن باديس" ونشرها في الجزائر في أربعة مجلدات سنة (1388هـ = 1968م).



    وفاة ابن باديس : -


    في أيامه الأخيرة مرض مرضًا شديدًا فوافته المنية، في (8 من ربيع الأول 1359هـ = 1940م) المصادف يوم 16 أفريل عن واحد وخمسين عامًا.

    ،،


    كانت هذى سيرة رجل انشغل ببناء أفراد يخدمون قضية الحق والخير ولربما طواه النسيان قليلا ولكن...أبدا لن يمحى من ذاكرة الأمة ففى بنيها من يحيون دراسة تلك القمم بفهم وعلم وبصيرة راشدة عساهم يفيدون الإسلام والمسلمين.

    **


    مفتطفات من سيرته مسجلة








    يتـــــــــــــبع مع يوسف
    التعديل الأخير تم بواسطة Losт Pαяαdise ~ ; 16/04/2012 الساعة 10:05 PM

    :: الـتــوقــيـــع ::

    bsmlh


  2. عدد 6 أعضاء قالوا شكراً لك يا ~ ندى الورود ~ على المشاركة الرائعة:


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,037
    شكراً
    828
    شكر 1,392 مرات في 163 مشاركات
    قــــالو عن العِـــلمْ

    ،،


    علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعَلِمْتَ ما لم تعلم.
    (الحسن بن علي بن أبي طالب)

    العلم ما نَفَع، ليس العلم ما حُفِظ.
    (الامام الشافعي)

    في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى ... وجمالُ العلمِ إصلاحُ العملْ
    (ابن الوردي)

    العلم دون دين أعرج، والدين دون علم أعمى.
    (البرت اينشتاين)

    ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم.
    (أبقراط)

    العلم شيء والموهبة شيء آخر.
    (سعد بن جدلان الأكلبي)

    إنما أَزْهَدَ الناسَ في طلب العلم ما يرون من قلة انتفاع من علم بما علم.
    (علي ابن أبي طالب)

    لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء.
    (يحي بن معاذ الرازي)

    حياةُ الشيطان تركُ العلمِ، وروحهُ وجسدهُ الجهل.
    (ابن المقفع)

    العلم إن لم ينفعك لم يضرك.
    (عمر بن الخطاب)

    العلم خير من المال لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال، والمال تفنيه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق، والعلم حاكم والمال محكوم عليه.
    (علي ابن أبي طالب)

    العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصا.
    (أحمد بن حنبل)

    العلم ليس سوى إعادة ترتيب لتفكيرك اليومي.
    (ألبرت أينشتاين)

    لكل شيء آفة، وآفة العلم نسيانه.
    (عثمان بن عفان)

    ما العلم إلا صورة من صور الحقيقة.
    (فرانسيس بيكون)

    قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
    (أفلاطون)

    احذر من العلم الزائف، فهو أخطر من الجهل.
    (جورج برنارد شو)

    ما قرن شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم.
    (عمر بن عبد العزيز)

    الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له.
    (محي الدين بن عربي)

    العلم ببساطة هو مجموع الوصفات التي تنجح دائما، أما أي شيء آخر فهو أدب.
    (بول فاليري)

    أوّلُ العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره.
    (الأصمعي)

    للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء.
    (أرسطو)

    العلم يرفع بيتا لا عماد له ... والجهل يهدم بيت العز والشرف
    (أحمد شوقي)

    العلم تَوَصَّلَ لعلاج معظم الشرور، ولكنه فشل في علاج أسوأ هذه الشرور؛ ألا وهو اللامبالاة تجاه النفس البشرية.
    (هيلين كيلر)

    لا تجعل يقينك شكا، ولا علمك جهلا، ولا ظنك حقا، واعلم أنه ليس لك من الدنيا إلا ما أعطيت فأمضيت وقسمت فسويت ولبست فأبليت.
    (علي ابن أبي طالب)


    **
    مواضيع مُشاركة


    بوح | العــــلم

    شذرات | خواطر حول العــلم



    تجهيز : جروب بسمله في الجزائر
    تنسيق : يُوسف ْ
    تصميم : عصام عازب




    التعديل الأخير تم بواسطة ُيوسِـفْ ; 16/04/2012 الساعة 09:57 PM

    :: الـتــوقــيـــع ::

    لم من يريد الإتصال بي للضرورة القصوى يرجى التواصل معي عبر الإيميل : )

    قد أعود يوم
    ا ً تكون به قناة مغربية للإنشاد وحياكم الله





  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    الجزائر الحبيبه
    المشاركات
    71
    شكراً
    21
    شكر 0 مرات في 0 مشاركات
    مشكوووووووووووووورين
    بارك الله فيكم
    وجعلها في ميزان حسناتكم

    :: الـتــوقــيـــع ::


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    (ALGER(M'sila
    المشاركات
    832
    شكراً
    42
    شكر 183 مرات في 64 مشاركات
    يَانَـشءُ أَنْـتَ رَجَاؤُنَـا وَبِكَ الصَّباحُ قَدِ اقْتَـربْ

    خُـذْ لِلحَيـاةِ سِلاَحَـهـاوَخُضِ الخْطُوبَ وَلاَ تَهبْ
    شكـــــــــرا جزيـــــــــــــــلا لكم على الموضوع القيم




    ,.jpg


    :: الـتــوقــيـــع ::




  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    (ALGER(M'sila
    المشاركات
    832
    شكراً
    42
    شكر 183 مرات في 64 مشاركات
    ال
    علم نور وهدى


    يقول-النبي صلى الله عليـــه وسلم من اراد الدنيا فعليه بالعلم ومن اراد الاخرة فعليه بالعلم-

    فالعلم العلم ولا تنسوا بعلمكم ابتغاء وجه الله فيه قال الامام الشفعي رحمه الله يحكي قصة وقعت له مع شيخه وكيع

    شكوت لوكيع سوء حفظي ********فارشدني الى ترك المعاصي
    وقال العلـــــــــــم نــــــــور ********ونور الله لا يهدى لعاصـــــــي

    :: الـتــوقــيـــع ::




  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    273
    شكراً
    66
    شكر 45 مرات في 27 مشاركات
    راااائع شكرا لكم على التنسيق المميز
    بوركتم يا شباب

    :: الـتــوقــيـــع ::

    ٱللهم َّإَنيِ آمَنتُ . . بـِ قضّآئِكَ ۆ قدَرِكْ فَأرزِقنْي مَآيـتَمنْآه قَلبيِّ



  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    شاوي من تكوت
    المشاركات
    265
    شكراً
    20
    شكر 52 مرات في 21 مشاركات
    قال حافظ حكمي رحمه الله :

    العلم غايته القصوى ورتبته العليا.........فاسعو إليه يا أولي الهمم

    العلم أشرف مطلوب و طالبه
    ........بالله أكرم من يمشي على قدم
    العلم نور يستضيئ به أهل
    ......السعادة و الجهَّال في الظلم
    العلم و الله ميراث النبوة
    ......لا ميراث يشبهه طوبى لمقتسمِ

    ..............

    ما شاء الله عليكم موضوع رائع

    ورحم الله شيخنا ابن باديس و أسكنه فسيح جناته




    :: الـتــوقــيـــع ::



    صفحتي لشهر رمضان على الفايسبوك
    رمضان شهر الرحمة و الغفران




  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    هناك حيت لا يوجد سوى .. العدسات
    المشاركات
    273
    شكراً
    110
    شكر 222 مرات في 29 مشاركات
    تقديم ممتاااز للعلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس
    مشعل منير في ظلمة الاستعماار
    جوزييتم خيرا شباب .. بارك الله فيكم .. في ميزان حسناتكم ان شاء الله
    شعب الجزائرمسلموالى العروبة ينتسب ... من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب

    :: الـتــوقــيـــع ::


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,037
    شكراً
    828
    شكر 1,392 مرات في 163 مشاركات
    شكرا ً للجميع ع الجهود والتحالف ، بالعلم نسمو بحو الله

    تحياتي لكم ُ

    :: الـتــوقــيـــع ::

    لم من يريد الإتصال بي للضرورة القصوى يرجى التواصل معي عبر الإيميل : )

    قد أعود يوم
    ا ً تكون به قناة مغربية للإنشاد وحياكم الله





  11. #10
    الصورة الرمزية وَردة أمَل ~
    مشرفة مراقبة ومطوّرة | حــورية
    ولي ثــِقــَةٌ باللهِ تـكفــيـــنِي
    I ♥ Bsmlh
    ✭--
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الــجَــــزَائـــــِر ..~.}
    المشاركات
    4,821
    شكراً
    1,309
    شكر 1,316 مرات في 170 مشاركات
    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

    مجهود رائع حقا

    اسال الله ان يرحم شيخنا العلامة عبد الحميد ابن باديس

    وان يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح

    فالعلم بلا عمل لا ينفع ابداً


    يعطيكم الصحة

    :: الـتــوقــيـــع ::

    اللهم علِّمنا بما ينفعُنا وانفعْنا بما علَّمتناَ

    سبحان الله | الحمد لله | لا إله إلاّ الله | الله أكبر
    أستغفر الله
    ولا حول ولا قوّةَ إلاّ بالله

    اللهم صلّي وسلّم على سيدنا محمد



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •