"

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: التطوير النوعي لسلاح المقاومة الفلسطينية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الميدان
    المشاركات
    376
    شكراً
    157
    شكر 244 مرات في 26 مشاركات

    التطوير النوعي لسلاح المقاومة الفلسطينية


    أعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

    اقدم لكم عرض لصواريخ فصائل المقاومة الفلسطينية المنقول من عدة مصادر

    صواريخ القسام:



    تستخدمها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأطلق عليها اسم القسام تيمنا بالشهيد عز الدين القسام، وهي تصنف بصواريخ (أرض-أرض)، ولا يمكن كشفها حيث إنها صواريخ غير موجهة، وأنواعها:

    القسام 1: أول صاروخ محلي الصنع للكتائب، طوله 70 سم، وقطره حوالي 8 سم، ويصل مداه حتى 5 كيلومترات، ويحمل في مقدمته رأسا متفجرا يحوي حوالي كيلوغراما من مادة (TNA) شديدة الانفجار، ويطلق الصاروخ بواسطة قاذف، وهو غير دقيق في إصابة الهدف.
    القسام 2: نسخة مطورة عن صاروخ القسام 1، ويبلغ طوله 180سم، ومداه بين 8 و12 كيلومترا، ويمكنه الوصول لمناطق سكنية داخل إسرائيل، وحمولة رأسه أكثر من 5 إلى 6 كيلوغرامات من مادة (TNA)، وقطره حوالي 12 سم، ولم يطرأ عليه تعديل جذري في توجيهه، ولا يتم التحكم فيه عن بعد.
    القسام 3: يصل مداه بين 12 و15 كيلومترا، وحمولة رأسه من المادة المتفجرة تصل إلى 4.5 كيلوغرامات.
    و في العدوان الاخير على غزة استطاع صاروخ القسام الوصول الى مدينة عسقلان في العمق الاسرائيلي و هذا تطور بارز يشير الى امكانية مستمرة في تطوير هذا الصاروخ مما سيشكل ضغطا كبيرا على الاحتلال .


    صاروخ البتار المضاد للدروع :



    ويأتي التطور النوعي الجديد، المتمثل في صاروخ "البتار"، محاولة من كتائب القسام للتعامل مع الواقع الجديد في قطاع غزة بصفة خاصة، في ظل تحصين المستوطنات والمواقع العسكرية، إذ يعتبر "البتار" صاروخاً ذكياً، فهو لا يحتاج لوجود العنصر البشري في المكان الذي يُطلق منه.
    وقال مجاهدون في كتائب القسام إنّ هذا الصاروخ ينصب على الأرض ولا يحمل على الكتف ,رغم أنه مضاد للدروع، ويتم تشغيله بواسطة جهاز للتحكم عن بُعد لحظة اقتراب الهدف منه، وينطلق على هيئة صواريخ "أرض- أرض" على ارتفاع يوازي الآليات والقوافل العسكرية.
    وحسب نفس المصدر فإن صاروخ "البتار" الجديد يتمتع بالعديد من المزايا التي تجعله سلاحاً فعالاً في مواجهة الاجتياحات الإسرائيلية؛ والصاروخ الجديد يستطيع حمل أكثر من أربعة كيلو غرامات من المواد المتفجرة.
    كما يتميز هذا الصاروخ بقدرته الفائقة على إصابة الأهداف بدقة خاصة في قطاع غزة المحصنة بالدروع الواقية، حيث أنه مزود بقناص ونيشان ، ومداه يصل لمسافة كيلومتر، مما يساعد على ضرب الأهداف بسهولة ويوفر للمجاهدين فرصة الانسحاب إلى قواعدهم بسلام.
    والصاروخ عبارة عن ماسورة طولها متر تقريبا وقطرها 6 إنشات، بداخلها مقذوف صاروخي يشبه قذيفة "آر بي جي" .



    قاذف ياسين :



    معلومات عن قاذف وقذيفة الياسين:
    1- مبدأ العمل قذيفة م/د :
    تعمل على مبدأ خرق وحرق المصفحات والدروع وهي عديمة الارتداد وترمى من الكتف وهنالك موديل آخر متفجر ضد الأفراد والمنشآت .
    2- تتكون من الأجزاء التالية :
    أ‌) الرأس المتفجر ويعمل على مبدأ الحشوة الجوفاء ذات البطانة المعدنية وله قمع أمامي.
    ب‌)الذيل الصاروخي وفي نهايته زعانف قابلة للطي للمحافظة على استقرار وتوازن القذيفة خلال الطيران .
    ت‌)حشوة دافعة ابتدائية تتكون من مواد أولية شعبية .
    3- القاذف :وهو ماسورة مفرغة مفتوحة الطرفين قطرها الداخلي 40 ملم، وله نظام توجيه وتسديد وتدريج مسافات بسيط وسهل لحتى ( 150م ) .
    4- تنطلق قذيفة الياسين نتيجة ضغط الغازات المتولد الابتدائي قاطعة كامل المسافة وتنفجر عند اصطدامها بالهدف ، ولذا فهي مناسبة جداً للمصفحات وناقلات الجند خفيفة ومتوسطة التصفح ، وعربات الجند .. أما الدبابات الثقيلة المزودة بدروع التسليح الإضافية فتعمل على إعطابها جزئياً مما توفر للمجموعات المجاهدة التعامل معها بأساليب أخرى .
    5- تأتي هذه القذيفة الصاروخية م/د ضمن منظومة كتائب القسام التصنيعية المحلية تحقيقاً لمبدأ (الاعتماد على الذات ) وتلبية لاحتياجات الميدان المتزايدة .
    وهي سلاح فردي يرمى من الكتف وسهل الاستخدام ولا يحتاج إلى مهارات خاصة للتدريب عليه .



    صاروخ غراد:



    يعتبر صاروخ "غراد" (BM-21) من أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريا في الحروب والنزاعات الإقليمية، نظرا لمداه القصير ولفعاليته التدميرية، وخاصة لسعره غير المرتفع، مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى التي تواجهه.
    ويشتق صاروخ "غراد" من التطوير المتواصل الذي جرى على صاروخ "كاتيوشا" الشهير والذي ينطلق من على منصة تحمل أربعين أستونا، وهي المنصة الشهيرة بإسم "أرغن ستالين" والمحمولة على عربة خاصة مدرعة (مجهزة بزجاج واق من الدخان الكثيف الذي ينبعث من غبار الطرقات والصحارى ومن دخان دوي إنفجار الصواريخ عند إطلاقها)، والتي تملكها بعض الجيوش والمنظمات العسكرية.

    مفاجآت الحرب البرية في معركة الفرقان

    أدخلت كتائب القسام خلال معركة الفرقان وتحديداً خلال الحرب البرية والتي بدأت في الأسبوع الثاني من الحرب على غزة، أسلحة جديدة لساحة المواجهة مع العدو، حيث شكّل دخول هذه الأسلحة بعض مفاجآت الحرب البرية التي وعدت بها كتائب القسام العدو الصهيوني منذ بداية الحرب على قطاع غزة، وفيما يلي تسليط للضوء على بعض هذه الأسلحة.

    السلاح الأول: قذائفالـ R P G - 29 المضادةللدروع:
    - الاستخدام الأول للقسام خلال معركة الفرقان: في اليوم الثاني من الحرب البرية في تمام الساعة 11:00 من صباح يوم الأحد الموافق 4/1/2009م.
    - الهدف الصهيوني الذي تم استهدافه: بهذا السلاح تم استهداف دبابة صهيونية متوغلة شرق حي التفاح مما أدى إلى تدميرها.
    - مواصفات هذا السلاح: سلاح روسي الصنع يستخدم ضد الدبابات وضد الأهداف المدرعة ومن ضمنها تلك المجهّزة بالتدريع الفعّال ، وتدمير قوى العدو الحية ووسائط النيران المستخدمة في الأبنية والأماكن المحصّنة والسواتر الإسمنتية والباطون المسلح.
    - بعض المميزات العددية للسلاح:
    عيار القاذف: (105) ملم.
    طول القاذف كاملاً: (185) سم.
    مسافة التسديد بالمنظار: (500) م.
    المدى الفعال: (300) م.
    عيار القذيفة: (105) ملم.
    قدرة الخرق في الإسمنت المسلح: (150) سم.
    قدرة الخرق في الدروع (الفولاذ): (100) سم.

    السلاح الثاني: قذائفالـTandem المضادةللدروع:
    - الاستخدام الأول للقسام خلال معركة الفرقان: في اليوم الثالث من الحرب البرية في تمام الساعة 10:20 من صباح يوم الاثنين الموافق 5/1/2009م.
    - الهدف الصهيوني الذي تم استهدافه: بهذه القذيفة تم استهداف ناقلة جند صهيونية متوغلة شرق جباليا مما أدى إلى تدميرها بالكامل.
    - مواصفات هذا السلاح: سلاح روسي الصنع مضاد للدروع يرمى به عن الكتف وميزة سلاح (RPG-7 (TANDEM عن سلاحRPG-7 العادي هو في القذيفة الترادفية التي تحتوي على حشوتين جوفاء بدلاً من واحدة كما في سلاحRPG-7 العادي، كما توجد بعض الإضافات في لوحة المسافات من أجل التسديد.
    - بعض المميزات العددية للسلاح:
    عيار القاذف: (40) ملم.
    طول القاذف: (95) سم.
    عيار القذيفة: (105) ملم ويوجد منه عيارات أخرى.
    أقصى مدى على آلية التسديد الميكانيكي: (150) م.
    أقصى مدى على آلية التسديد التلوسكوبي: (200) م.
    قدرة الخرق في الإسمنت المسلح: (150) سم.
    قدرة الخرق في الفولاذ: (100) سم.

    السلاح الثالث: صاروخ من عيار 107 مضاد للتحصينات:-
    - الاستخدام الأول للقسام خلال معركة الفرقان: في اليوم الحادي عشر من الحرب البرية في تمام الساعة 12:00 من ظهر يوم الثلاثاء الموافق 13/1/2009م.
    - الهدف الصهيوني الذي تم استهدافه: تم إطلاق هذا الصاروخ باتجاه منزل تحصنت فيه قوة صهيونية خاصة شرق خانيونس.
    - مواصفات هذا السلاح: صاروخ (107) ملم هو صاروخ من النوع السابح، يمكن رمايته فردياً بسبطانة واحدة، كما ويأتي على شكل راجمة (12) صاروخاً. روسي الصنع كما وتصنّعه دولٌ أخرى كذلك. ويميّز النوع الروسي بأن لونه يميل إلى اللون الأخضر الزيتي. ويوجد منه نموذجان: تدميري: ويكون لون الصاروخ بالكامل أخضر وطوله 79 سم. وحارق: ويأتي فيه خط أحمر دائري، وطوله 85 سم.
    - مميزات السلاح:
    سهل الحمل والتنقل.
    سهل التمويه.
    سلاح مؤثر خاصة في التجمعات والمعسكرات.
    - بعض المميزات العددية للسلاح:
    يبلغ وزن الصاروخ (18) كغم.
    يحوي رأسه الحربي (3) كغم من المتفجرات.
    المدى الأقصى: (8500) م.



    من نافلة القول أنه مادامت هناك فئة نذرت نفسها للجهاد في سبيل الله فإن بركات ذلك الجهاد سوف تظهر تترا وهو ما بتنا نلحظه بادياً للعيان هذه الأيام من الإنجازات النوعية الهامة في تطوير أسلحة المقاومة ضد العدو الصهيوني وهو ما يؤرخ لحقبة هامة جداً في جهاد شعبنا الفلسطيني مما يدفعنا لتسليط الضوء عليها لندرك عظمة ما يسطِّره أولئك الأبطال على الأرض المباركة وما تبدعه أيامهم المتوضئة.
    ويأتي هذا التطوير النوعي لسلاح المقاومة في مواجهة العدو المعتدي متناسبا ومتناسقا مع سنة بشرية قدرها الله عز وجل وزرعها في الإنسان منذ بدء البشرية بحقه في الدفاع عن النفس، بل إن الأمر يتجاوز ذلك إلى اعتبار أنَّ التسلح وامتلاك السلاح هو من مستلزمات الجهاد الذي هو واجب.. ولارتباط الواجب بالثواب في حال القيام به كان التسلح وتطوير السلاح هو طاعة لله يؤجر عليها المجاهدون.
    تسعى المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام تعويض النقص الكبير الذي تعاني منه في الإمكانيات التسليحية في مواجهة ترسانة العدو الصهيوني المتطورة، عبر ابتكار وسائل بديلة تتمتع بقدر من العفالية تثبت جدارتها في ردع العدو الصهيوني وصولاً لتحقيق توازناً في الرعب معه.
    نحن في صراع مع عدو متفوّق علينا، بما يمتلك من الأسلحة المتطورة، وبالتالي نحن نسعى إلى تطوير أسلحتنا لمواجهته (عبارة رددها الشهيد القائد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي قبل استشهاده)، واستلهم صداها المجاهدون في كتائب القسام، فعكفت العقول القسامية تواصل الليل بالنهار، ودأبت الأيدي المتوضئة بما فتح الله عليها من إبداعات إلى وتطوير للسلاح من خلال إمكانيات متواضعة تستحق أن تسجل في سفر التاريخ الحربي.
    كما يقول المراقبون:"إن عمليات الاجتياح والتوغلات الصهيونية المتكررة في قطاع غزة يمثل فرصة سانحة لكتائب القسام لتجريب ما توصلت إليه من صناعات جديدة، ولاختبار مدى فعالية هذه الوسائل والعمل على تطويرها.

    إحصائيات كتائب القسام: في الحرب
    وفي إحصائية أعدتها وحدة الإعلام المقاوم بالتعاون مع المكتب الإعلامي لكتائب القسام للفترة من يوم السبت الموافق 27/12/2008م وحتى يوم الأحد الموافق 11/1/2009م فقد أطلقت كتائب القسام (288) صاروخاً من طراز "قسام"، كما أطلقت (159) صاروخاً من طراز (غراد)، بينما أطلق مجاهدو القسام (299) قذيفة هاون. كما أطلق مجاهدو القسام (35) قذيفة من طراز "RPG" ومن طراز "ياسين"، فيما تم إطلاق (4) قذائف جديدة مضادة للدروع من طراز "P-29" وطراز "TANDOM"، من جانب آخر فجَّر مجاهدو القسام (44) عبوات ناسفة، بينما بلغت عمليات القنص (42) عملية، و(6) كمائن مسلحة، و(11) اشتباكاً مسلحاً، واستشهدي، و(5) عمليات إصابة لطائرات مروحية، إضافة لإسقاط طائرة استطلاع بدون طيار.


    التعديل الأخير تم بواسطة جندي قسامي ; 02/11/2009 الساعة 04:02 PM

    :: الـتــوقــيـــع ::


  2. عدد 7 أعضاء قالوا شكراً لك يا جندي قسامي على المشاركة الرائعة:


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    دارٌ متى أضحكت في يومها أبكت غداً قبحاً لها من دار
    المشاركات
    2,253
    شكراً
    368
    شكر 213 مرات في 23 مشاركات
    مشكوووووووووووووووور اخي جندي قسامي
    بارك الله فيك بس على ما اعتقد اجددها جراد صحححح؟؟؟؟؟؟؟؟
    يسلمووووووووووووو اخي تقبل مروري

    :: الـتــوقــيـــع ::


    وأمضـــي كــ
    الغــريب بــ دآر قـــومـي ...



  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    ابن حماس
    المشاركات
    1,079
    شكراً
    300
    شكر 298 مرات في 26 مشاركات

    الى اخي في الله

    يسلموا الايادي ياأخي الغالي مشاء الله مبدع من يومك موفق يارب

    :: الـتــوقــيـــع ::

    تضامنا مع اخي الغالي
    يحيى عياش
    اللهم فك اسره
    وكن معه اللهم فرج عنه ياقدير
    وقر عين اهله به
    حسبي الله ونعم الوكيل

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    366
    شكراً
    285
    شكر 90 مرات في 13 مشاركات
    ها انتا شفتو بس؟؟
    يا اخي هادي الصواريخ اقل من الموجود لسه حسب ما رأته عيني في صورايخ هي الي بتخلي اسرائيل للحظه هادي ما تقوم بأي نشاط الها ولا قصف ولا اجتياح فكر صح ليش اليهود بطلو يعملو متل قبل كل يوم قصف او اجتياح بالعقل يا اخي
    بارك الله فيك

    :: الـتــوقــيـــع ::


  6. #5
    الصورة الرمزية وَردة أمَل ~
    مشرفة مراقبة ومطوّرة | حــورية
    ولي ثــِقــَةٌ باللهِ تـكفــيـــنِي
    I ♥ Bsmlh
    ✭--
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الــجَــــزَائـــــِر ..~.}
    المشاركات
    4,820
    شكراً
    1,307
    شكر 1,316 مرات في 170 مشاركات
    مااااشاء الله ....الاروع انها مصنوعة يدويا ومن ايدي فلسطينيه
    بارك الله فيك اخي
    الله يحمي المقاومة يااارب

    :: الـتــوقــيـــع ::

    اللهم علِّمنا بما ينفعُنا وانفعْنا بما علَّمتناَ

    سبحان الله | الحمد لله | لا إله إلاّ الله | الله أكبر
    أستغفر الله
    ولا حول ولا قوّةَ إلاّ بالله

    اللهم صلّي وسلّم على سيدنا محمد



  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    قلوبِ لم تُخلق بعد !
    المشاركات
    1,967
    شكراً
    722
    شكر 696 مرات في 160 مشاركات
    الجراد الروسي نوعية مرتبة ^_^


    يعتبر صاروخ “غراد” (BM-21) من أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريا في الحروب والنزاعات الإقليمية، نظرا لمداه القصير ولفعاليته التدميرية، وخاصة لسعره غير المرتفع، مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى التي تواجهه.
    ويشتق صاروخ “غراد” من التطوير المتواصل الذي جرى على صاروخ “كاتيوشا” الشهير والذي ينطلق من على منصة تحمل أربعين أستونا، وهي المنصة الشهيرة بإسم “أرغن ستالين” والمحمولة على عربة خاصة مدرعة (مجهزة بزجاج واق من الدخان الكثيف الذي ينبعث من غبار الطرقات والصحارى ومن دخان دوي إنفجار الصواريخ عند إطلاقها)، والتي تملكها بعض الجيوش والمنظمات العسكرية العربية.
    ولد أول صاروخ “غراد” في العام 1963 وجرى توزيعه على دول أعضاء حلف وارسو وعلى حوالي خمسين دولة أخرى، كما منحت بعض الدول، ومنها تشيكوسلوفاكيا السابقة ومصر، إمتياز تصنيعه على أراضيها.
    ويعتبر صاروخ “غراد” نسخة متطورة عن صاروخ “كاتيوشا”، وهو مصنف في دائرة صواريخ أرض-أرض ويستمد ميكانيكية عمله من أول صاروخ ألقته ألمانيا على المدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية(v-2) . ووصل مدى صاروخ “غراد” بعد التطوير الأول إلى حدود 20 كيلومترا، كما أجريت تحسينات على فعالية قدرته التدميرية على الرغم من حجم عياره الصغير. وأبرز التطويرات التي أجريت طالت أسطوانة الإنطلاق التي حفرت بشكل حلزوني كي تزيد من سرعته ودقة إصابته للهدف كما طالت أيضا المزيج المتفجر بأنواع مختلفة، بما فيها متفجرات كيميائية وجرثومية ونابالم.
    وعلى الرغم من التطوير السريع على صواريخ “غراد”، والذي أجرته جيوش عديدة تملكها، إلا أنه يعتبر بنظر الخبراء العسكريين، سلاحا مشكوكا بقدرته على إصابة الأهداف، لكن العدد الكبير من الصواريخ المنطلقة من “أرغن ستالين” تبقى قادرة على تغطية مساحة واسعة من التدمير. والمعروف أن “أرغن ستالين” يطلق أربعين صاروخا من عيار 122 ملم (عشرة صواريخ في كل مرتبة) وبواسطة الرشق السريع في خلال دقيقة واحدة مما يجعل الهدف المطلوب تحت رحمة الصواريخ المنطلقة “خبط عشواء” لتغطية محيط جغرافي محدد.
    وتبلغ حمولة منصة الإطلاق مع الصواريخ 13,7 طنا يخدمها من خمسة إلى سبعة عناصر، أما عملية الإطلاق فتتم من مسافة 60 مترا بواسطة كابل تفجير خاص…

    :: الـتــوقــيـــع ::

    كل عام وانتم الى الله أقرب

  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الميدان
    المشاركات
    376
    شكراً
    157
    شكر 244 مرات في 26 مشاركات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايمان.. مشاهدة المشاركة
    ها انتا شفتو بس؟؟
    يا اخي هادي الصواريخ اقل من الموجود لسه حسب ما رأته عيني في صورايخ هي الي بتخلي اسرائيل للحظه هادي ما تقوم بأي نشاط الها ولا قصف ولا اجتياح فكر صح ليش اليهود بطلو يعملو متل قبل كل يوم قصف او اجتياح بالعقل يا اخي
    بارك الله فيك
    سبحان الله طيب اخي دعواتك يا المجاهدين وبس وما بدنا كلام انفيد بهي عدونه ان شاء الله راح اكون الو مفجه ما بتخيلها
    وان شاء الله ربنا معنا ونصر النه بازن الله ..........دعواتكم ........اخوانكم المجاهدين بحاجي لدعاء لا تحرموهم منهو ...

    :: الـتــوقــيـــع ::


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    دوله حماس _ حي القسام _ شارع الشهيد احمد ياسين _ مقابل بوابه النصر
    المشاركات
    2,409
    شكراً
    694
    شكر 735 مرات في 52 مشاركات
    ما شاء الله
    والله القسام انه .............. عجزت الكلمات عن وصف ابداعاته وروعته وحرصه على قتل الصهاينه الاوغاد
    وتحرير الارض المسلوبه

    شكرا اخي سلمت يمناك


    (في حدا بيئدر يرسلي منهم )

    :: الـتــوقــيـــع ::

    اجعل القرآن أنيساً لك ... عندها لن يؤلمك فراق أحد




  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الميدان
    المشاركات
    376
    شكراً
    157
    شكر 244 مرات في 26 مشاركات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطينية للأبد مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    والله القسام انه .............. عجزت الكلمات عن وصف ابداعاته وروعته وحرصه على قتل الصهاينه الاوغاد
    وتحرير الارض المسلوبه

    شكرا اخي سلمت يمناك


    (في حدا بيئدر يرسلي منهم )
    ههههههههههههههههه مشكووووووووووورة اختي علي مرورك اطيب

    :: الـتــوقــيـــع ::


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    فلسطين القسام
    المشاركات
    3,382
    شكراً
    623
    شكر 965 مرات في 85 مشاركات
    كتائب القسام يا للأعداء قاهرة

    يا نجمة في سماء الحرية ساطعة

    حاربت الغزاة فأبدعت نصرا باهرا

    وكنت لله عــابدة وبه موحدة

    سيري فكل البشر بركبك لاحقة

    لا يضيرك من خذلك ولا يضيرك المارقه

    فأنت بإذن الله الطائفة المنورة القاهرة

    يا كتائبنا كلنا لك فدى ولقيادتك جنودا سامعة

    لعقيدة الولاء والبراء تابعة ولراية التوحيد رافعة

    نلتقي على كتاب الله ومن أجل نبينا محمد نحن جند مقاتلة

    ايا كتائبنا تقبلي منا الاحترام والدماء الطاهرة


    بارك الله فيك وجزيت الفردوس الاعلى
    اللهم الحقنا بهم
    والله معلومات بترفع الراس


    :: الـتــوقــيـــع ::




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •